You are currently viewing كيف أحدثت نمذجة معلومات البناء ثورة في ارتقاء التصميم المعماري

أحدثت نمذجة معلومات البناء BIM تطورًا كبيرًا في الهندسة المعمارية، فهي تقنية ساعدت على تطوير تنفيذ التصميم المعماري، الذي يتم باستخدام التكنولوجيا كجزء أساسي فيه.

في الحقيقة، كانت المشاريع الإنشائية والمعمارية سابقًا تعاني من وجود مخاوف عديدة، فمثلًا من الممكن أن ترتفع تكاليف المشروع، ويعود ذلك إلى ضعف التنسيق بين الأطراف المشاركة، مثل المهندسين المعماريين، والمقاولين، وإدارة المرافق.

تعمل نمذجة معلومات البناء على تحسين عملية البناء بشكل فعال، والتي لها دور كبير في تغيير عمل المهندسين في الإدارة والتنفيذ للمشروع.

ما هو تعريف نمذجة معلومات البناء BIM ؟
إن نمذجة معلومات البناء أو Building Information Modeling أو ما يعرف أيضاً بـ تكنولوجيا البيم هي عبارة عن أداة رائدة في تصميم المباني،  تعتمد على إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للمبنى، كما توفر التمثيل الرقمي للخصائص الفيزيائية والوظيفية للمبنى. لهذه النمذجة أيضًا دور كبير ﻓﻲ توسيع رؤية  تخطيط مشاريع اﻟﺒﻨﺎء، وفي إدارة مساحته.

باستخدام نمذجة معلومات المباني BIM، سيتم الانتقال إلى إيجاد حلول لمشاكل الاتصالات ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.  حيث  تسهل BIM اتخاذ القرارات ضمن فترة دورة حياة المبنى، فهي تساعد على توليد مصدر معرفة موثوق.

هناك ﻧﻤﺬﺟﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت بناء أكثر تقدمًا، فهي تشمل قائمة عن جميع المعلومات عن المنشأة ضمن قاعدة بيانات، تتضمن هذه المعلومات تكلفة مشروع البناء، وتسلسله، بالإضافة إلى التفاصيل حول دورة حياته.

كيف تعمل نمذجة معلومات البناء BIM؟

من الممكن استخدام تقنية نمذجة معلومات البناء والتشييد BIM طوال أيام مرحلة حياة المشروعات الهندسية، بهدف تحقيق الوضوح والجودة بشكل أفضل في التشييد للمباني.

التخطيط: تستخدم أساسيات نمذجة معلومات البناء (BIM) لمديري المشاريع طريقة تصور الواقع، ممثلةً ذلك بمعلومات وبيانات العالم الواقعي اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، لإنشاء تخطيطات للمشروع قابلة الاستخدام، وبذلك يستطيع المستخدمون تمثيل المبنى، ضمن بيئة طبيعية.

التصميم: التصميم ليس مجرد مرحلة عادية كبقية المراحل، بل هذه المرحلة تعتبر واحدة من أكثر المراحل تعقيدًا، فهي تتطلب تطبيقات لمعايير دقيقة. تساعدك BIM على وضع النماذج الشاملة لمشروع البناء. وتوفر هذه التقنية المعلومات عن كافة التطورات المتعلقة بالأداء التصميمي. إضافةً إلى التيقن بوصول البيانات والمعلومات الصحيحة المتعلقة بالعملية.

البناء: إن لنمذجة معلومات البناء دوراً في تسهيل عملية التصنيع، من خلال  مواصفاتها والوثائق المشتركة معها.

ما هي مستويات نمذجة معلومات البناء BIM؟

هناك عدة مستويات من  نمذجة معلومات البناء، وكل مُسْتَوَى يمثل مرحلة معينة من التطور، وتساعد هذه المستويات على قياس مدى مشاركة المعلومات وقياس الفعالية في العملية.

١. BIM 0

هو أول مستوى من مستويات BIM.

العمل بشكل إفرادي هو ما يوضحه هذا المستوى، وإن لاستخدام CAD ثنائية الأبعاد، والعمل عبر الرسم اليدوي أو الرقمي، السبب في تحديد مستوى العمل على أنه BIM 0.

٢. BIM 1

يشير هذا المستوى إلى الابتعاد عن الاعتماد على رسمٍ ورقي أو رقمي، رغم أنه يتضمن العمل على استخدام CAD  ثنائي الأبعاد، إضافةً إلى ثلاثية الأبعاد.

وتُدار المشاركة الإلكترونية التابعة للمعلومات عن طريق المقاول، وذلك ضمن بيانات مشتركة.

قد يكون عمل المنظمة ضمن هذا المستوى، بحيث يعمل أصحاب المصلحة على نشر البيانات الخاصة بهم لإدارتها.

٣. BIM 2

هذا المستوى يعبر بشكل عام عن العمل ضمن نظام تعاوني أكثر، ولكن ليس هناك نموذج واحد مشترك يعمل عليه الفريق. وما يطور هذا المستوى عن سابقيه، هو وجود تبادل للمعلومات بين أفراد الفريق.

٤. BIM 3

يعبر المستوى الرابع عن التحول بشكل كامل إلى العمل المشترك، وهذا يعني أن يعمل جميع أفراد الفريق على نموذج واحد للمشروع، ويمكن لأي أحد الوصول إلى المشروع للتعديل عليه، وهذا ما يشكل عنصرًا من عناصر الحماية من التعارضات.

٥. مستويات BIM 5/6/7

المستوى الرابع BIM 5  يفيد في وضع برنامج زمني، يُجدول فيها الفترة الزمنية التي تحتاجها كل مرحلة من مراحل المشروع.

بينما يفيد المستوى BIM 6  في إدارة تكاليف مشروع.

أما المستوى BIM 7 يضع تنبؤات مستقبل المشروع في استهلاكه للطاقة، وهذا ما سيفيد المصمم في أخذه لمقدار الطاقة التي سيستهلكها البناء بعين الاعتبار، ومن ثم يتم صناعة هياكل مستدامة في استخدام الطاقة.

أخيرًا،

أصبحت الشركات العالمية تعتمد على تنفيذ مشاريع البناء باستخدام برامج نمذجة معلومات البناء، وعلى أفضل برمجيات الهندسة الإنشائية، فهي تفيد المشاريع بجعلها أكثر كفاءةً وتطورًا.